التطابق والالتزام

الإلتزام

يخضع بنك قناة السويس لرقابة البنك المركزي المصري ولكافة الضوابط والتعليمات الصادرة منه وقانون الجهاز المصرفي والنقد وكافة القوانين ذات الصلة ومتطلبات لجنة بازل ، ويلتزم مصرفنا بكافة بنود سياسة الالتزام الشامل وفقاً للمعايير الدولية.

ويلتزم بنك قناة السويس بتعليمات حماية حقوق العملاء الصادرة عن البنك المركزي المصري وتتبع وحدة حماية حقوق العملاء بالبنك لإدارة الالتزام والتي يتم من خلالها متابعة شكاوى العملاء والعمل على حلها ورفع التقارير بشأنها لإدارة البنك العليا ولجنة المراجعة ومجلس الإدارة.

ويوجد لدى بنك قناة السويس رقم تعريفي قانونى دولي وهو
LEI : 549300L2TYJKMRAVJCZ02

ووفقاً لمتطلبات قانون الامتثال الضريبي الأمريكي والذى بدأ تطبيقه في 1/7/2014 قام بنك قناة السويس بالتسجيل كبنك مشارك بالاتفاقية وذلك بالشكل الفردي بين مصرفنا ومصلحة الضرائب الامريكية IRSوالذى أقره البنك المركزي المصري - كمنظم - للدخول في الاتفاقية وقد تم اصدار رقم تعريفي للبنك وهو رقم
3P9378.99999.SL.818



مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

يلتـزم مصرفنا بالضوابط الرقابيـــة وقواعـــد التعرف على هوية العمـلاء الصـــــادرة من وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والقوانين السارية ذات الصلة وتوصيات مجموعة العمل المالي (FATF)، ومبادئ (Wolfsburg) لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب للعملاء ومبادئ "اعرف عميلك " كما يلتزم البنك بقانون مكافحة غسل الأموال رقم 80 لسنة 2002 ولائحته التنفيذية وجميع التعديلات اللاحقة له والقوانين الأخرى ذات الصلة ليتوافق مع هذه التوصيات بالإضافة إلى سياسة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وسياسة قبول العملاء الواردة بها.



الحوكمة

الحوكمة هى مجموعة القواعد والممارسات التي تحكم العلاقة بين مجلس الإدارة والإدارة وحملة الأسهم ويقوم بنك قناة السويس بتطبيق معايير الإفصاح والشفافية في إطار الحوكمة والتي تلائم أعمال البنك وأنشطته وفقاً للتطورات المحيطة به بما يتوافق مع المتطلبات التشريعية والرقابية ضمن إطار تطبيق الحوكمة ويتبنى البنك سياسة خاصة بالشفافية والإفصاح عن المعلومات تعكس كافة متطلبات الافصاح (الإفصاحات المالية وغير المالية والرقابية تتضمن كافة البيانات الهامة بالبنك وعملياته وأداؤه المالي، وذلك بما يتوافق مع هيكل المساهمين ) ، ويلتزم البنك بكافة قواعد الحوكمة الصادرة عن البنك المركزي المصرى في ضوء مقررات لجنة بازل للرقابة عن القطاع المصرفي والقوانين ذات الصله.


حماية حقوق العملاء

حماية حقوق العملاء

طبقا لتعليمات البنك المركزي الخاصة بحماية حقوق العملاء، نتشرف بأن نرفق لسيادتكم نبذة عن مفهوم ومبادئ حماية حقوق العملاء والية التعامل مع شكاوى العملاء


مفهوم حماية حقوق العملاء

وجود إطار تنظيمي واضح يحدد العلاقة بين كل من مقدمي الخدمات المصرفية ومستخدميها، وذلك لضمان حصول العملاء على حقوقهم من حيث العدالة والشفافية والحفاظ علي سرية البيانات، مع ضمان وجود آلية للتعامل مع الشكاوى. إضافة إلى رفع الوعي المصرفي لدي العملاء بما يمكنهم من اتخاذ قرارات سليمة.


مبادئ حماية حقوق العملاء:

  • العدل والانصاف.
  • الافصاح والشفافية.
  • الية التعامل مع شكاوى العملاء.
  • نشر الثقافة والتوعية المصرفية.
  • حماية البيانات وسرية الحسابات.

وفي إطار نشر التوعية لعملاء مصرفنا نوصي بالضوابط الاتية:

  • • ضرورة قراءه كافة الشروط والاحكام الخاصة بنموذج كل منتج والاستفسار عن أي معلومة من خلال مسئولي خدمة العملاء قبل التوقيع على الطلب الخاص بالحصول علي المنتج.

  • ضرورة قراءه العقود قراءة جيدة متأنية قبل التوقيع عليها مع امكانية الحصول على نسخة منه في أي وقت.

  • • لحاملي بطاقة الخصم المباشر أو بطاقة الائتمان فانه لابد التأكد من الاحتفاظ بها في مكان أمن وكذا كلمه السر الخاصة بالبطاقة مع ضرورة ان يكون كل منهما في مكان منفصل في جميع الأوقات.

  • • عدم الإفصاح عن أيه معلومات سريه بشأن الحسابات أو البطاقات الي أي طرف أخر.

  • • في حاله فقد أو تلف أي بطاقة يتم ابلاغ البنك بذلك على الرقم المختصر 19093.

  • • ضرورة ابلاغ البنك فورا ودون تأخير عند إدراك أي تعامل غير مشروع في الحسابات أو خصم معاملات غير مصرح بها من العميل علي بطاقات الخصم أو الائتمان.

  • • في حاله الحصول على أيه نوع من أنواع القروض أو بطاقة ائتمانيه أو اي تسهيلات ائتمانية يجب الالتزام بميعاد دفع القسط الشهري تجنبا للإدراج في القوائم السلبية.

  • • لا تتردد أبدا في الاستفسار عن العمولات والمصاريف الخاصة بالمنتج مع ضرورة الاطلاع بصفه دائمة على الموقع الإلكتروني للبنك للتعرف على أيه تغييرات تطرأ على الخدمات وأسعارها.

  • • تقديم المعلومات والبيانات المطلوبة بدقه ووضوح ولابد من تحديث هذه البيانات وابلاغها للبنك فور حدوث أي تغيير أو انتهاء صلاحية الرقم القومي أو جواز السفر أو الإقامة حتى لا يؤثر ذلك علي جودة الخدمات المصرفية المقدمة من البنك.


إجراءات تقديم والتعامل مع شكاوي العملاء:

  • - الاتصال على رقم ١٩٠٩٣ على مدار ال 24 ساعة.

  • - ادراج الشكوى من خلال الموقع الالكتروني لمصرفنا https://scbank.com.eg/ContactUs.aspx

  • - الحضور لمقر فروعنا وتقديم شكواكم لمسئول الفرع أو إيداع الشكوى في صندوق رأيك يهمنا المخصص لذلك بجميع فروع مصرفنا.

    يتم الرد على شكوى العميل خلال فتره لا تتجاوز خمسه عشر يوم عمل من تاريخ استلامها (عدا الشكاوى التي تحتاج معالجه خاصه).
  • - في حاله اخطار البنك بعدم قبول الرد يتم اعادة فحص الشكوى مره أخري والرد النهائي علي العميل خلال خمسه عشر يوم عمل مصحوبا بالمبررات خاصه إذا لم يتغير الرد مع اخطار العميل بحقه في تصعيد الشكوى للبنك المركزي المصري في حاله عدم قبول العميل للرد الثاني من البنك علماً بأنه لا يجوز تقديم الشكوى للبنك المركزي مباشره قبل الرجوع لمصرفنا.